recent
أخبار ساخنة

الصراع والتدافع والاستبدال

الحرير/
بقلم/المحامي علاء صابر الموسوي
إن استقراء مسار المجتمع البشري ، ومتابعة السير التاريخي لحياة الإنسان على هذه الأرض نجده حركة مليئة بالتطور والنمو والتراجع والتغيير ، وان كل ذلك يجري انطلاقا من اختيار الإنسان وإرادته واستخدامه لعقله وغرائزه ومشاعره ، سواء في الاتجاه السلبي أو الإيجابي  ..
إن ظاهرة الصراع البشري هي نتاج حركة الحياة بما تزخر به من نوازع نفسية وغرائز وارادات وعقول ، ومايحيط بالإنسان من خيرات الطبيعة والمصالح والمنافع ، وما يحمل من فكر وعقيدة ، لذا كان الاختلاف ظاهرة مشهودة في حياة الناس ، والقرآن يوضح هذه الحقيقة بقوله :( كٓانٓ النٓاس أُمةً وٓاحٍدة فٰبٓعثٓ اللهُ النٓبينٓ مُبشٍرينٓ وٓمُنذرينٓ وٓأنزٓلٓ مٓعٓهُم الكتٓابٓ بٍالحٓق لٍيحكُمٓ بٓينٓ النٓاس فٍيمٓا اختٓلفُوا فيهٍ وٓما اختٓلٓفٓ فيهٍ إلا الذينٓ أُتُوهُ مٍن بٓعدٍ مٓا جٓائتهُم البٓينٓاتُ بٓغياً بٓينٓهُم فٓهدٓى اللهُ الذٍينٓ آمٓنوا لٍما اختٓلفُوا فٍيهٍ مٍنٓ الحقٓ بٍإٍذنٍهٍ وٓاللهُ يٓهدٍي مٓن يٓشٓاء إٍلى صٍرٓاط مُستٓقٍيم ) {البقرة /٢١٣}  .
وطبيعي أيضا أن الخلاف في الفكر والمصالح والارادات ينتج صراعاً ، يتخذ طابع العنف والحروب تارة ، وتارة أخرى يتخذ شكل الصراع الاقتصادي أو السياسي أو الإعلامي ، وينتج الصراع والتدافع بين الأفراد والمجموعات البشرية والدول والمجتمعات تحولاً وتغييراً نحو الأفضل تارة ، ونحو الاسوأ تارة أخرى .. 
والصراع والتدافع والتغيير قانون وسنة من سنن وقوانين الحياة الاجتماعية .. 
والقرآن الكريم يسجل هذا القانون بقوله : ( فٓهٓزٓمُوهُم بٍإْذنٍ الله وٰقٓتٓلٓ دٓاوُدُ جٓالوتٰ وٓآتاهُ اللهُ الُملكٓ وٓالحٍكمةٰ وٓعلمٓهُ مٍما يٓشٓاءُ وٓلٰولٓا دٓفعُ اللهٍ الناسٓ بٓعضٓهُم  بْبعض لٓفٓسٓدتٍ الأرضُ وٓلكٍنٓ اللهٓ ذُو فٓضل عٓلى العٰالمينٓ) {البقرة/٢٥١} ..
ويسجل القران قانون الاستبدال في الشعوب والأمم والدول والحكام .. عندما يصر الإنسان على الجريمة والكفر والظلم والطغيان ، وأنه مهما يبلغ من القوة والجبروت فلن ينفعه ذلك ، فإن تلك الحضارات والشعوب والحكام والدول محكوم عليها بانهاء الدور التاريخي ، واستبدالها بغيرها ، وتلك سنة من سنن الله تعالى ، وقانون تاريخي حتمي الحدوث ، قال تعالى :( وٓتٍلكٓ الايامُ نُدٓاوْلُها بٓينٓ الناسْ وٓلٍيعلٓمٓ اللهُ الذينٓ آمٓنوا وٓيٰتخٍذٰ مٍنكُم شُهٓدٰاءٓ واللهُ لٓا يُحبُ الظالٍمينٓ) { آل عمران /١٤٠} .
google-playkhamsatmostaqltradent