recent
أخبار ساخنة

إستراتيجية تسيير الشعوب((الإلهاء))

 


الحرير/

بقلم /فؤاد المبارك النافعي

تستخدم الحكومات أو الأفراد طريقة خلق المشاكل بداية لتشتت النظر عن المشكلة الأساسية والأهم، ومن ثم تتبعها بطريقة أخرى وهي المكملة للأولى غاية في قطف ثمار ما تم التخطيط له، وهي ما تسمى باقتراح الحلول أو إيجاد الحل، هذا ما يرضي الشعب أو الفرد خصوصا عندما لا يكون واعيا لحجمها وتأثيرها هي أو المشكلة الأكبر التي تغطيها، ومن الجدير ذكره أن هذه السياسة تنتهج على كافة الأصعدة المتعلقة بالحكم، بداية من الاقتصاد وصولا للثقافة والتعليم، وأحيانا أخرى توظف في مجال واحد فقط حسب حاجة الحاكم.

يتحدث الناقد والمفكر “نعوم تشومسكي”، الذي يجيب على سؤال مفاده، كيف يؤثر الإعلام علينا نفسيا بهذا الشكل؟ من خلال بلورة 10 استراتيجيات يسلكها الإعلام الموجه لإحداث تلك التأثيرات النفسية

1-استراتيجية الإلهاء

حافظوا على  تحويل انتباه الرأي العام بعيدا عن المشاكل الاجتماعية الحقيقية والهوه بمسائل تافهة لا أهمية لها. أبقُوا الجمهور مشغولا، مشغولا، مشغولا دون أن يكون لديه أي وقت للتفكير

2-ابتكر المشاكل , ثم قدّم الحلول                                                                         

هذه الطريقة تسمّى أيضا “المشكل – ردّة الفعل – الحل”. في الأول نبتكر مشكلا أو “موقفا” متوقــَعا لنثير ردّة فعل معيّنة من قبل الشعب، و حتى يطالب هذاالأخير بالإجراءات التي نريده أن يقبل بها.                                                                                                  

3-معرفة الأفراد أكثر ممّا يعرفون أنفسهم

فبفضل علوم الأحياء، بيولوجيا الأعصاب وعلم النّفس التّطبيقي، توصّل “النّظام” إلى معرفة متقدّمة للكائن البشري، على الصّعيدين الفيزيائي والنّفسي. أصبح هذا “النّظام” قادرا على معرفة الفرد المتوسّط أكثر ممّا يعرف نفسه .                                                                  

4- تعويض التمرّد بالإحساس بالذنب

جعل الفرد يظنّ أنّه المسؤول الوحيد عن تعاسته، وأن سبب مسؤوليّته تلك هو نقص في ذكائه وقدراته.                                                                                                    

5- تشجيع الشّعب على استحسان الرّداءة

هنا يأتي دور وسائل الإعلام في تدهور مستوى الذوق الثقافي العام و العامل المحفز على ارتكاب الجريمة و العنف و الشذوذ الجنسي و تدهور الملكات الفردية و الغباء و الابتذال و الجهل.

6-استثارة العاطفة بدل الفكر

استثارة العاطفة هي تقنية كلاسيكية تُستعمل لتعطيل التّحليل المنطقي، وبالتالي الحسّ النقدي للأشخاص. كما أنّ استعمال المفردات العاطفيّة يسمح بالمرور للاّوعي حتّى يتمّ زرعه بأفكار، رغبات، مخاوف، نزعات، أو سلوكيّات.                                                                   

7- مخاطبة الشعب كمجموعة أطفال صغار

تستعمل غالبية الإعلانات الموجّهة لعامّة الشعب خطابا وحججا وشخصيات ونبرة ذات طابع طفولي، وكثيرا ما تقترب من مستوى التخلّف الذهني .                                                                                          

8- استراتيجيّة المؤجّــَـل                                                             

وهي طريقة أخرى يتم الإلتجاء إليها من أجل اكساب القرارات المكروهة القبول وحتّى يتمّ تقديمها كدواء “مؤلم ولكنّه ضروري.                                                          

9-استراتيجيّة التدرّج                                                    

لكي يتم قبول اجراء غير مقبول، يكفي أن يتمّ تطبيقه بصفة تدريجيّة .

10- تشجيع العامة على الرضا بجهلهم

تشجيع الجمهور على أنه من الطبيعي والمألوف أن يكونوا جهلة وأغبياء وغير متعلمين.

يشعر أحدنا أحيانا بأنه يعيش وسط لعبة كبيرة، كلما ظن أنه قد انتهى منها، بدت له تفاصيل أخرى ترمي فيه إلى مواقع أخرى من حيث يشعر أو لا يشعر. وإذا كان حجم التضليل والتدليس في حياتنا قد يستعصي رصده من خلال الأجهزة التكنولوجية المصنوعة بأيدي البشر

google-playkhamsatmostaqltradent