recent
أخبار ساخنة

الباحث والمحلل الأمني والسياسي ( الخبير بالشؤون الستراتيجية ).. عنوانين كبيرة وحوارت فقيرة

الحرير/
بقلم/سامي التميمي 
بعض الأخوة يظهر لنا بصفات عديدة ويدعي الخبرة والتحليل في الأمن والسياسة . 
وبالتالي عندما تبحث عن مستواه وشهادته وخبرته ، تجده بعيداً كل البعد عن تلك المسميات والصفات ، ذكر لي أحد الأصدقاء وهو من كبار الكتاب والصحفيين وعمل رئيساً لأحدى الصحف العربية المشهورة في دولته وفي المهجر ، يقول ؛  كان أحد العمال الكهربائيين من الأخوة العرب يصلح لنا بعض الأعطال الكهربائية ، في المهجر وبالصدفة عرف به صديق له من نفس مدينته وبلده وكان الأخير يعمل في قناة أعلامية مشهورة عربية ، فأقنعه بأن يكون ( محلل سياسي  ) معتمداً لهم للقناة في تلك الدولة في المهجر . 
وأستغربنا من ذلك الأمر ، وقلنا في بادئ الأمر ،لعلها مزحة ، ولكنها لم تكن كذلك بل حقيقة ، وبالفعل بدأ ظهوره في القناة وهو يقوم بالتحليل السياسي ، فكانت لنا صدمة كبيرة ككتاب وصحفيين وأعلاميين . 

للأسف هكذا هو الحال والواقع في أعلامنا العربي ، تجد أعلامي صفحته في الفيسبوك وفي بعض مراكز التواصل الأجتماعي ( ركيكة مقرفة مبتذلة )  . لاترتقي الى أسمه ومكانته ، تصاب بالذهول هل فعلا هذا ( أعلامي ) . وينتسب الى القناة الأعلامية المشهورة .

طبعاً لاننسى  ولانبخس حقوق الناس هناك قامات أعلامية ومحللين وخبراء نتعلم منعم يومياً الشئ الكثير . ولكن نتكلم عن البعض طبعاً . 

يفترض التدقيق والفحص لشهادة وخبرة الأعلامي والمحلل والخبير ، وليس مجرد ( حشك ) وظهور وأستهزاء بعقول الناس . 
أو تمرير أخبار وبرامج وتحليلات تافهة لايستوعبها عقل المشاهد العربي البسيط وليس النخب . 

وضرورة أن يكون المحلل الخبير السياسي والأمني ، بعد في التفكير والثقافة وفي قراءة العدو ومقدراته وأمكانياته ، ضعفه وقوته ، جيشه وأستخباراته وأمنه ، سياسته وأقتصاده وصناعته وكل مايرتبط بموضوعة التحليل .
google-playkhamsatmostaqltradent