recent
أخبار ساخنة

البصرة توسع قدراتها الصناعية بتدشين معملين للبنى التحتية والسندويج بنل المضادة للحرائق

الحرير/احمد المظفر
دشنت هيئة استثمار البصرة، اليوم الأربعاء، معملين استثماريين جديدين يعززان البنية التحتية في المحافظة بكلفة تصل الى 18 مليون دولار. يأتي هذا ضمن جهود الهيئة لتلبية متطلبات البرنامج الحكومي في تعزيز وتطوير البنية الاقتصادية والصناعية للبصرة.

وقال رئيس هيئة استثمار البصرة، علاء عبد الحسين سلمان، أن المشروع الأول يتضمن إنشاء مدينة للبنى التحتية تمتد على مساحة 40 دونمًا بكلفة تجوزت 15 مليار دينار عراقي للمرحلة الاولى منه ليتضمن ثلاثة معامل لإنتاج الأسفلت ومعملًا لإنتاج البريكاست ومعملًا لإنتاج الإنترلوك بتقنيات الجيل الرابع الألمانية.

وأشار سلمان إلى أن المشروع الثاني يشمل معملًا لإنتاج ألواح السندويج بنل المقاومة للحرائق على مساحة 20 دونمًا وبتكلفة تتجاوز 7.8 مليون دولارلمرحلته الاولى بهدف تلبية جزء كبير من احتياجات البلاد من هذه المواد الحيوية.

من جانبه كشف المهندس عبد الرحمن هادي، مدير مشروع مدينة البنى التحتية، أن الطاقة الإنتاجية لمعامل الأسفلت الألمانية تبلغ 360 طنًا في الساعة، بينما ينتج معمل الإنترلوك 1500 متر في الساعة. كما ينتج معمل البريكاست كافة القطع اللازمة لمشاريع البنى التحتية بطاقة 140 متر مكعب بالساعة.

من جهته، أوضح السيد محمد مسلم، مدير مبيعات معمل ألواح السندويج بنل، أن المنتج يتميز بجودة تضاهي المستورد، باستخدام مواد أولية ذات مناشئ عالمية. وأضاف أن الطاقة الإنتاجية للمعمل تصل إلى 5 ملايين متر سنويًا، معتمدًا على خط إنتاج أوتوماتيكي يُدار بالحاسبات الآلية والروبوتات، مما يضمن مقاومة عالية للحرائق وفق متطلبات الدفاع المدني العراقي، خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الحرائق في الصيف.

تأتي هذه المبادرات كخطوة مهمة نحو تعزيز القدرات الصناعية للبصرة وتوفير احتياجات السوق المحلية بمنتجات ذات جودة عالية قادرة تسد حاجة البلد في المرحلة الاولى و التصدير الى خارج العراق في الفترة المقبلة لتمتع المنتجات بالجودة العالية  .
google-playkhamsatmostaqltradent