recent
أخبار ساخنة

الصيدلية النرويجية اليوم

الحرير/
أجرى الحوار : الكاتب والأعلامي سامي التميمي

الصيدلي ( شيل أورفيك  ) v/Kjell Årvik، Vitusapotek Selbak
أجرينا هذا الحوار مع صيدلية ، والتي تتشابه مع عموم الصيدليات في النرويج ، من حيث القوانين والشروط والظوابط ، ولكنها تتنافس في تحقيق الخدمات وأرضاء الزبائن .
أدى التغيير في القانون في عام 2001 إلى تسهيل امتلاك وفتح صيدليات جديدة. وأدى ذلك إلى زيادة حادة في العدد، ويوجد اليوم حوالي 1000 صيدلية في النرويج. يشترط توظيف صيدلي في جميع الصيدليات. يعمل هذا كمدير يومي وهو أيضًا الشخص الذي يتحمل المسؤولية المهنية في الصيدلية. الصيدلي هو صيدلي حاصل على درجة الماجستير توظف الصيدليات النرويجية بشكل رئيسي فنيي الصيدلة والصيادلة.
لكي تصبح معتمدًا كفني صيدلة، يجب عليك إكمال التعليم المهني في المدرسة الثانوية. إذا كنت ترغب في الحصول على درجة البكالوريوس في الصيدلة، فيجب عليك إكمال التعليم الجامعي لمدة 3 سنوات، ودرجة الماجستير في الصيدلة هي دورة جامعية مدتها 5 سنوات.
تحتكر الصيدليات صرف الأدوية. يتمتع نظام الصيدلة اليوم بدرجة عالية من الرقمنة. الوصفات الورقية تستخدم بنسبة قليلة جداً وأغلب الوصفات الطبية التي يصفها الأطباء رقمية. تشكل المعلومات والإرشادات حول الاستخدام الصحيح للأدوية جزءًا كبيرًا من يوم العمل لأولئك الذين يعملون في الصيدليات.

غالبًا ما يتم طرح أسئلة حول تواريخ انتهاء الصلاحية وماذا يحدث إذا استخدمت أدوية قديمة في الصيدلية. جميع الأدوية مكتوب عليها تاريخ انتهاء الصلاحية. لدى البعض تاريخ انتهاء صلاحية أقصر بعد الفتح ويتم الإشارة إلى ذلك على العبوة (مثل قطرات العين). تاريخ انتهاء الصلاحية هو ضمان من الشركة المصنعة بأن الدواء "يعمل كما ينبغي" حتى تاريخ انتهاء الصلاحية، وبالتالي لا يمكننا كصيادلة أن نقول أنه لا بأس من استخدام الأدوية التي انتهت صلاحيتها .

مكملات الفيتامينات
إن اتباع نظام غذائي متنوع يحتوي على ما يكفي من الأسماك والفواكه والخضروات هو أهم مصدر للفيتامينات لدينا. قد تكون الإعانات ذات صلة بالمكان الذي تريد أن تكون فيه في الجانب الآمن أو عندما يظهر نقص فيه.

يوصى باستخدام مكملات حمض الفوليك للنساء الحوامل

قد تكون مكملات فيتامين د، والتي تعتبر مهمة لصحة العظام، ذات صلة حيث تبين أن مستوياته منخفضة للغاية. بالإضافة إلى فيتامين د عن طريق النظام الغذائي، سيتم تكوين هذا الفيتامين عندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس. ولكن هنا في النرويج، يكون الشتاء طويلًا ومظلمًا، ويمكن أن يكون الصيف ممطرًا، مما قد يؤدي إلى محدودية الإنتاج الذاتي لفيتامين د.

تعتبر أحماض أوميجا 3 الدهنية مفيدة لنظام القلب والأوعية الدموية، ويمكن أن تكون مكملات أوميجا 3 مفيدة إذا كنت تتناول كمية قليلة جدًا من الأسماك الدهنية.

إذا لم تكن راضيًا عن شعرك وأظافرك، يمكنك تجربة مكملات فيتامينات ب

النباتات البكتيرية في الجسم والمضادات الحيوية
يحتوي كل من الجلد والأمعاء على عدد كبير من البكتيريا المختلفة. تشكل النباتات البكتيرية الطبيعية في الجسم دفاعًا ضد البكتيريا الضارة وهي ضرورية للغاية للحفاظ على صحة جيدة ونظام مناعة جيد.

ومع ذلك، نحتاج في بعض الأحيان إلى استخدام المضادات الحيوية لهزيمة البكتيريا المسببة للأمراض التي دخلت أجسامنا.

يجب وصف المضادات الحيوية للاستخدام الجهازي من قبل الطبيب. وقد أعطت السلطات إرشادات صارمة لاستخدام المضادات الحيوية حيث تبين أن الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية يمكن أن يؤدي إلى تطور المقاومة، مما يعني أن المضادات الحيوية يمكن أن تتوقف عن العمل على البكتيريا المسببة للأمراض. ولهذا السبب، من بين أمور أخرى، يجب عليك عدم استخدام المضادات الحيوية لعلاج نزلات البرد والأنفلونزا، لأن هذه الحالات تسببها الفيروسات، والمضادات الحيوية لا تعمل على الفيروسات.

لسوء الحظ، عند استخدام المضادات الحيوية، يمكن أن تتأثر النباتات البكتيرية الطبيعية. يمكن أن يُنظر إلى هذا أحيانًا على أنه إسهال خفيف أثناء تناول المضادات الحيوية. عادة هذا يختفي من تلقاء نفسه. إذا كان الإسهال مزعجًا جدًا، يمكنك تجربة تناول مكملات بكتيريا حمض اللاكتيك. توجد بشكل طبيعي في بعض منتجات الألبان أو يمكنك شراء أقراص من الصيدلية تحتوي على بكتيريا حمض اللاكتيك.

وفي الختام ندرج 10 قواعد للحس الطبي الجيد (مأخوذة من helsenorge.no)

1. اطلب من طبيبك العام أن يطبع قائمة بأدويتك.

2. احتفظ بالقائمة في محفظتك وأظهرها للأطباء وأطباء الأسنان والصيدليات الآخرين.

3. اطلب من الطبيب أن يشرح لك لماذا وكيف يجب استخدام كل دواء.

4. اتبع جرعة الطبيب بعناية. لا تتردد في استخدام علبة الجرعة (دوسيت).

5. اطلب المساعدة إذا كان من الصعب الحفاظ على ترتيب الأدوية.

6. اطلب من طبيبك أو الصيدلي النصيحة عند شراء الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والأدوية الطبيعية.

7. عدم استعارة الأدوية من الآخرين. الجمع مع بنفسك يمكن أن يكون خطيرا.

8. قم بإبلاغ الطبيب إذا كنت تعاني من آثار جانبية أو تشعر بخيبة أمل من تأثير الدواء.

9. اطلب من الطبيب العام إجراء مراجعة سنوية للأدوية.

10. لا تتوقف عن تناول الدواء دون التحدث مع طبيبك
google-playkhamsatmostaqltradent