recent
أخبار ساخنة

وزير النفط يعلن عن مشروع استثمار غاز حقل نهران بن عمر بطاقة 300 مقمق

الحرير/
أعلن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط عن انجاز مسودة مشروع استثمار غاز حقل نهران بن عمر بمحافظة البصرة الذي  سيتم احالته للمجلس الوزاري للطاقة ، ومن ثم الى مجلس الوزراء من اجل إقراره.
جاء ذلك خلال أجتماع هيئة الرأى لمناقشة مسودة المشروع ، بعد تقديم عرض فني من قبل اللجنة المكلفة تضمن الجوانب الفنية والتعاقدية .
وقال نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة  السيد حيان عبد الغني إن إستثمار الغاز من حقل نهران بن عمر  يعد من المشاريع  الكبيرة الواعدة في مجال إستثمار الغاز ، بطاقة (300 )مقمق "مليون قدم مكعب قياسي باليوم ، وينفذ بمرحلتين بطاقة( 150 )مقمق للغاز الخام ، و(150) مقمق للغاز الحامضي ،اضافة الى انتاج كميات كبيرة من الغاز السائل والمكثفات .
واشار عبد الغني ان هذا المشروع سينفذ باسلوب الاستثمار (Boot)، و ينفذ من قبل شركات عالمية متخصصة في هذا المجال ، وان هذا المشروع يأتي ضمن خطط الحكومة والوزارة لاستثمار الغاز تعزيزاً  للانتاج الوطني .
من جانبه قال المتحدث بإسم الوزارة عاصم جهاد ان هذا المشروع يتضمن انشاء محطات تجميع للغاز الخام مع وحدات معالجة وشبكات خطوط للانابيب وخزانات ومحطات مياه ، ومحطات لتوليد الكهرباء ومنصة ومرفأ للتصدير ،
واضاف جهاد ان المشروع يأتي ضمن توجه البرنامج الحكومي  الذي يسهم في إيقاف حرق الغاز والتلوث البيئي،  وتحويله الى طاقة نظيفة ،  لتغطية جزء كبير من الحاجة المحلية من الغاز الجاف لمحطات الطاقة الكهربائية وجميع الصناعات المرتبطة بإستخدامات هذا النوع من الوقود ،  إضافة الى تصدير الفائض من الغاز السائل والمكثفات الى الخارج ، بهدف تحقيق  إيرادات  مالية كبيرة لخزينة الدولة .
  
                وزارة النفط
مكتب الاعلام والاتصال الحكومي
  25 تشرين الاول - أكتوبر 2023
google-playkhamsatmostaqltradent