recent
أخبار ساخنة

بالونات الأرصاد تعود للاجواء العراقية بعد اعوام من توقفها

الحرير/
خزعل اللامي/ متابعة
اطلعت وكالة الحرير الاخبارية على خبر الهيئة العامة للانواء  الجوية والرصد الزلزالي نُشر على الصفحة الخاصة للهيئة  على موقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) والذي يعلن فيه عن أن  مدير عام الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي الدكتور سلمان البهادلي شارك موظفي دائرته عملية اطلاق بالون الارصاد منذ ساعات الفجر الاولى اليوم الثلاثاء ٢٧ آب الجاري لأول مرة بعد توقفها لإعوام . 
وبين منشور الهيئة  عن "استئناف قسم الارصاد الجوية، شعبة الراديو سوند في مطار بغداد الدولي عملية أطلاق بالون الارصاد الجوي في الساعات الاولى من فجر  الثلاثاءبعد توقف دام عدة سنوات في هذا الوقت "
 واوضح " وياتي هذا الاطلاق للبالونات وذلك لرصد عناصر الطقس في طبقات الجو العليا لكافة مستويات الغلاف الجوي وصولا لارتفاعات تصل الى 30 كم".  
واستدرك "إن فائدة إطلاق بالون الارصاد هو لتحديد خصائص الغلاف الجوي ورصد عناصر الرياح والرطوبة والحرارة في الطبقات العليا وتحديد موقع التيار النفاث لتبيان تأثيرات التقلبات الجوية على حركة الملاحة والطيران ، خصوصا وان اجواء العراق  تعتبر ممرا دوليا محدد من قبل منظمة الطيران العالمية ICAO.  
واضاف "ويتم اطلاق البالون الذي يحمل متحسسات الراديوسوند مرتين في اليوم في جميع دول العالم، لكن في العراق توقف الاطلاق منذ عدة اعوام، واليوم يعود من جديد" .
google-playkhamsatmostaqltradent