recent
أخبار ساخنة

البصرة تفقد ذاكرتها الأدبية / الجزء الثاني

الحرير/
بقلم : د. كمال فتاح حيدر 
استكمالا لما ورد ذكره في الجزء الأول عن الأديب البصري الكبير (الدكتور ذياب الطائي). اسمحوا لنا في هذا الجزء باستعراض ملخصا لرواياته المنشورة:-
- رواية (الصبار الأزرق) التي صدرت عام 2004 عن مطبعة خالد في بغداد، وتناولت أحداث انتفاضة اذار 1990، وخلقت واقعاً افتراضياً يحاكي الظروف القاسية التي عاشتها الانتفاضة. كتب عنها الناقد العربي (عدنان حسين احمد) مقالة تحليلية نشرها على صفحات جريدة الشرق الأوسط. قال: انها كانت بحق من اصدق الروايات التي صورت وقائع تلك الانتفاضة. .
- رواية (ضفاف أخرى) التي صدرت عام 2014 عن دار الشؤون الثقافية في وزارة الثقافة الاجتماعية. وتناولت الواقع العراقي المعاش للمدة من 2006-2008 بعين مواطن عراقي عائد من غربته في النمسا. . كتب عنها الدكتور مهدي فيصل مقالة تحليلية نشرها في مجلة جامعة ذي قار. قال عنها: أنها من أروع الروايات في رصد مجريات الأحداث التي عصفت بالعراق في تلك الحقبة المقلقة. . 
- رواية (الطريق الى أمستردام). صدرت عن دار جهينة في الأردن عام 2021. وتتحدث عن جملة من العلاقات الاجتماعية في العراق، وتركز على معاناة المهاجرين، تحت وطأة الضغوط السياسية القاهرة، وذلك عبر سرد تراجيدي يصف أهوال البحر ومخاطرة. حيث يصل بطل الرواية مع زوجته إلى هولندا. يؤسسان مستقبلهما، يحققان طموحهما، ثم يتلقيان رسالة من ام الزوجة تتحدث فيها عن مرضها واشتياقها. يعودان سوية إلى بغداد. يتجولان في شارع المتنبي. تقف الزوجة مع تجمع يلتف حول شاعر شعبي يشدو بقصيدة حماسية، بينما يجلس بطل الرواية في مقهى الشابندر. ثم فجأة يدوي الانفجار بعبوة تنسف الماضي والحاضر، فيجد نفسه وحيداً في المقهى. .
- رواية تحمل عنوان طويل: (من حي الزنجيلي في الموصل إلى حي النصر في بغداد)، صدرت في عمان عن مكتبة الطليعة العلمية عام 2018، وتناولت المعارك التي دارت في الموصل لطرد داعش. ثم ينتقل إلى حي متواضع في بغداد. يرتكز السرد على عنصرين هما: رصد التحركات السياسية، ورصد مجاميع الشباب العاطلين عن العمل، الذين يلتقون في مقهى الحي لمناقشة الوضع السياسي الدولي. وقد كتبت الشاعرة المغربية (مليكة عسال) مقالة تحليلية. ختمتها بهذه الكلمة: (تتحاشى الرواية الإيحائي المنغلق، والرمزي الغائر. تخلو تماماً من المراوغات والألاعيب اللغوية، لتعانق المباشر المألوف حيث يسهل تناول الكتاب دون معجم. تنساب في بعد درامي في بداية الرواية لتنتهي في هدوء تام ببحيرتها الساكنة في النهاية. . 
وسوف نواصل حديثنا عن هذا الروائي البصري المغترب في الجزء القادم. .
وللحديث بقية. .
google-playkhamsatmostaqltradent