recent
أخبار ساخنة

لمحات من تاريخ البحرية في ولاية البصرة / الجزء الثاني عشر

الحرير/
بقلم: كاظم فنجان الحمامي 
في عام 1891 اصبح هنري فينيس نائباً لمدير شركة الـ Lynch Brothers’ ثم اصبح مديراً لها عام 1896. وهي السنة التي توفي فيها ستيفن لينتش Stephen Lynch. وفي فترة إدارة هنري فينيس للشركة افتتح خط النقل النهري على نهر الكارون بين المحمرة والأحواز. وقام هنري فينيس بلوس بسفرات كثيرة بين 1893 و 1898 في الشرقين الأدنى والأوسط، وذهب مرتين إلى ارمينيا موطن احدى جدتيه. وبعد عودته إلى لندن، اصبح عضواً في الجمعية الجغرافية الملكية Royal Geographical Society، ونشر في دوريتها سرداً لاسفاره في بلاد الشرق. وفي 1906، انتخب عضوا في البرلمان الإنكليزي. ونشر عدداً من الكتب عـن الشرقين الأدنى والأوسط من ضمنها : الخطوط الحديدية في الشرق الأوسط Railways in the Middle East الذي صدر في لندن عام 1911. وتوفي هنري فينيس في فرنسا سنة 1913. واستمر نشاط شركة الإخوان لِــنـتـش التجاري في العراق إلى مـا بعد تاسيس المملكة العراقية في عشرينيات القرن الماضي. ومازلنا نرى في بغداد البناية الواسعة التي شغلتها الشركة لمدة عقود طويلة : بيت لنج بين شارع الرشيد وشارع النهر. .
ربما يقول قائل منكم: ما علاقة هذا السر بتاريخ سلاح البحرية في ولاية البصرة ؟. .
الحقيقة ان تحركات سفن هذه الشركة في شط العرب وفي البحر وفي دجلة والفرات كانت تحت حماية زوارق الدورية الحربية المسلحة، وتحت حماية النقاط المتقدمة لخفر السواحل، ولم يكن لتلك الشركة ان تحقق هذا النجاح التجاري لو لم تكن هناك قوة عسكرية تحافظ على الأمن والأمان في المسطحات البحرية والنهرية. . 
وسوف ننهي هذه السلسلة في مقالة أخيرة قادمة تحمل الرقم ( 13 ). وذلك بسبب عدم قدرتي وحدي على المتابعة والترجمة. .
google-playkhamsatmostaqltradent