recent
أخبار ساخنة

إيران تعزل عن العالم الآن

الحرير/
بأوامر حكومية .. قطع تام للإنترنت في عموم البلاد ووزارة الخزانة الأميركية: يمكن تصدير بعض معدات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية إلى إيران .
قطعت خدمة الانترنت بشكل تام في إيران اليوم الخميس، وبعد أن قال يوم أمس وزير الاتصالات الإيراني عيسى زارع بور إن الوصول إلى الإنترنت في إيران قد يتعطل "لأسباب أمنية" وسط احتجاجات واسعة النطاق عقب موت شابة أثناء احتجازها لدى الشرطة.
ونقلت وكالة "إيسنا الإيرانية "الحكومية عن زارع بور قوله إنه "بسبب القضايا الأمنية والمناقشات الجارية حالياً في البلاد، قد يقرر الجهاز الأمني فرض قيود على الإنترنت ويطبقها، لكن بشكل عام لم يحدث أي تخفيض في النطاق الترددي".
وأكد مرصد نتبلوكس لمراقبة انقطاعات الإنترنت في حسابه على تويتر: "انقطاع شبه كامل للاتصال بالإنترنت في سنندج" عاصمة الإقليم الكردي الذي تتحدر منه الشابة، وربط ذلك بالاحتجاجات.
واشتكى ناشطون إيرانيون من تراجع الخدمة في عدة مدن إيران، ومشكلات تقنية في إرسال الفيديو عبر خدمتي إنستغرام وشبكة التراسل "واتساب".
وقال الرئيس التنفيذي لشركة سبيس إكس، الملياردير الأميركي إيلون ماسك، الثلاثاء إنه سيطلب إعفاء من العقوبات الأميركية لتزويد الإيرانيين بخدمة الإنترنت الفضائية "ستارلنك"، في وقت لجأت السلطات إلى قطع إنترنت الموبايل للمساعدة في كبح الاحتجاجات المنددة بموت شابة إثر توقيفها من جانب "شرطة الأخلاق".
وجاء تعليق ماسك رداً على سؤال مغرد إيراني في "تويتر" استفسر عن الإمكانية التقنية لتزويد الشعب الإيراني بخدمة "ستارلينك"، في وقت وردت تقارير عن قطع الإنترنت في عدة مدن إيران بعد توسع نطاق الاحتجاجات في عدة محافظات إيرانية.
ورداً على تغريدة على تويتر، كتب ماسك: "ستطلب ستارلينك استثناء من العقوبات الإيرانية في هذا الصدد" .
FREE INTERNATIONAL PRESS
google-playkhamsatmostaqltradent