recent
أخبار ساخنة

البصرة تبدأ التشغيل التجريبي لمعمل الحديد والصلب الاستثماري بطاقة 350 ألف طن سنويًا

الحرير/احمد المظفر
اعلن رئيس هيئة استثمار البصرة المهندس علاء عبد الحسين سلمان عن بدأ التشغيل التجريبي لمعمل استثماري جديد للحديد والصلب بطاقة انتاجية تبلغ  350 ألف طن سنويًا، مما سيسهم في تلبية احتياجات البصرة والمحافظات المجاورة من الحديد.

وقال سلمان ان كلفة انشاء المشروع في مرحلته الأولى بلغت 54 مليون دولار على مساحة 160 دونمًا. فيما تم استيراد المعدات من إيطاليا وأمريكا ليضم المعمل ستة أفران ووحدة درفلة.

وأشار سلمان إلى أن الأزمة الأوكرانية الروسية قد أثرت بشكل كبير على استيراد الحديد إلى العراق، مما يبرز أهمية المشروع في تقليل الاعتماد على الاستيراد.

من جانبها، أكدت عضو مجلس المحافظة، أطياف التميمي، أن المجلس يعمل على وضع خطة لتعزيز الاستثمار في العراق وتوفير بيئة آمنة للمستثمرين، كما يهدف إلى تقليل الاعتماد على الاستيراد وتوفير فرص عمل جديدة للعراقيين.

بدوره، أوضح المهندس ياسر العبدلي، مدير المعمل، أن إنشاء المشروع بدأ في عام 2021، مع استقطاب شركات ذات سمعة عالمية في صناعة الحديد والصلب , مضيفا أن المعمل سيقوم بإنتاج حديد التسليح بأحجام تتراوح بين 10 ملم و32 ملم، مع وجود خطط لإضافة خطوط إنتاج جديدة للبراغي والمسامير في المستقبل.

وشهدت محافظة البصرة في الاونة الاخيرة افتتاح مجموعة من المعامل والتي يعول عليها  بالاسهام في تحقيق الاستقرار الاقتصادي وتوفير فرص عمل جديدةو دعم التنمية الاقتصادية في المنطقة.
google-playkhamsatmostaqltradent