recent
أخبار ساخنة

كربلاء المقدسة

الحرير/
بقلم/نورهان شيراز 
تعد مدينة كربلاء من اهم المدن الدينية التي يؤمها  ملايين الزائرين  من إرجاء المعمورة لما 
لها من وقع في نفوس المسلمين  خاصة بعد موقعة الطف واستشهاد الإمام الحسين عليه الإسلام وأهله وما للروضتين الحسينية والعباسية  من مكانة  نسلط الضوء على كربلاء 
كربلاء ..
تقع كربلاء على بعد 105كم تقريبا إلى الجنوب الغربي من بغداد وتقوم على نهر الحسينية المتفرع من الفرات في مقدمة سدة الهندية  و تشير المصادر الاثريه ان كربلاء مدينه موغلة في القدم إذ وردت في الكتابات المسمارية بصيغة  كربلاتا وتشير التنقيبات الاثرية الى انه تم اكتشاف مستوطنات ترجع الى العهود البابلية الحديثة 
ويشير الكرملي في مجلة لغة العرب  ان اسم كربلاء  (كرب – ايلو) اي حرم الاله على غرار (باب  - ايلو) باب الاله  بالاشاره الى بابل  اما ياقوت الحموي فيذكر انها مشتقه من الكربلة اي الارض الرخوه  ولهذه المدينة عدة تسميات منها الغاضريات والعقر والطف واطلق عليها كذلك اسم نينوى  بعد سقوط الدولة الأشورية سنة 612 ق م
وكربلاء من المدن الإسلامية المقدسة اذ اقترن اسمها بواقعة الطف التي استشهد فيها الإمام الحسين عليه السلام في يوم الجمعة  العاشر من محرم  سنة 61 للهجرة  - 680 للميلاد  أيام الأموي يزيد الأول  وقد ورد هذه المدينة الحسين مع أهله في  يوم الخميس اليوم الثاني من محرم  وبذلك أصبحت هذه المدينة من أعظم المدن الإسلامية حيث شهدت أعظم حادثة مؤلمة  ومأساة عرفتها البشرية في تاريخ الإنسانية  
لم تكن كربلاء في القرن الأول الهجري عامره  مع ماكان في نفس العلويين وشيعتهم من شوق ولهفه في مجاورة قبر الحسين والعباس  عليهما السلام  فلم يتمكنوا من أقامة العمران هناك خوفا من بطش بني أمية 
إلا أن هذه  المدينة  أخذت بالتقدم والعمران إبان الخلافة العباسية ودفن الموتى هناك رغم بطش بعض خلفاء بني العباس أمثال الرشيد والمتوكل 
في سنة247للهجرة أمر المتوكل بهدم قبر الحسين عليه السلام  وما حوله من منازل وأمر بزراعة المنطقة ومنع الناس من الزيارة  إلا أن المنتصر الذي خلف أباه أمر ببناء القبر واهتم بعمارات المشاهد وعدل عن سياسة أبيه المناؤة  للعلويين ، ومن هنا بدا العلويين  وشيعتهم يتوافدون  لزيارة القبر  , والسكن في هذه البقعة المقدسة التي تظم رفات  شهداء معركة الطف .
ويذكر السيد محي الدين ألعاملي  في كتابه أعيان الشيعة  (فاخذ العلويون والمسلمون  يتوافدون إلى كربلاء ويعمرونها وكان أول علوي سكنها هو إبراهيم المجاب حفيد الإمام موسى ابن جعفر عليه السلام وقد وردها سنة 247 للهجرة  واتخذت الدور عند رمسه وقامت القصور والأسواق حوله ولم يمض قرن من الزمان إلا وحول قبره الشريف مدينة صغيرة بها آلاف الناس )
وفي العهد البويهي زارها عضد الدولة ابن  بويه  سنة 370للهجرة وكانت كربلاء مدينة عامرة بالسكان  وأمر بتعمير ضريحي الحسين وأخيه العباس عليهما السلام .
الروضة الحسينية  
شهدت الروضة الحسينية عدة تطورات عمرانية منذ أن شيدت واهم التطورات العمرانية  كانت في زمن الخليفة العباسي المأمون ثم تولى عدد من السلاطين ترميمها وأعمارها 
تتألف الروضة الحسينية من صحن مستطيل الشكل  يصل اليه بواسطة عشرة أبواب ولكل منها عقد  وطوق مزدانة بالفسيفساء ذات زخارف نباتية وهندسية  ملونة يحيط بالصحن 65 إيوانا  يفضي كل منها الى حجرات خصصت لطلاب  العلوم الدينية  زينت واجهات وبواطن هذه الأواوين بزخارف من الفسيفساء تتوسط الصحن الحضرة المقدسة تعلوها قبة كبيرة شاهقة طليت من قاعدتها إلى أعلاها بالذهب 
ويحيط بهذه القبة عند كتفها 12 نافذة  للإنارة الطبيعية وترتفع على جانبيها مئذنتان شاهقتان مكسوتان بالذهب الخالص تتجلى فيها الريازة العربية الإسلامية  يتقدم واجهة الحضرة من جهة القبلة إيوان كبير يعد من التحف الفنية الفريدة  فواجهته مطلية بالذهب وسقفه مزدان بالفسيفساء ومطعم بالذهب بزخارف عربية إسلامية في غاية الدقة 
وللحضرة عدة أبواب من الذهب والفضة تفضي إلى رواق يحيط بالحرم مزين بالمرايا والزخارف الهندسية وله سبعة أبواب تؤدي الى الحرم الذي يضم رفاة الحسين عليه السلام ووضع على الضريح صندوق من الرخام المطعم بالمينا والعاج يحيط به صندوق من الزجاج ثم يحيط بذلك شباك من الفضة والمطعم بالذهب والمينا وقد جدد الشباك وصنع القسم العلوي منه بالذهب 

الروضة العباسية 
تقوم إلى شمال الروضة الحسينية بمسافة 350م وهي على غرار  الروضة الحسينية  تتالف من صحن فسيح يحيط بة مجموعة من الاواوين والحجر الصغيرة وله ثمانية أبواب وفي وسط الصحن تقوم الروضة العباسية وتعلوها قيه ذهبية ضخمة ازدانت عند  قاعدتها بآيات القران الكريم  وزخارف مطعمة بالمينا وعلى جانبيها مأذنتان شاهقتان  مزدانتان حتى حوضيهما بالقاشاني الملون وبزخارف عربية إسلامية فريدة اما القسم العلوي الذي يعلو حوض كل مئذنة فكسي بالذهب الخالص اما التفاصيل التخطيطية والمعمارية لهذه الحضرة فهي مشابهه للروضة الحسينية 
وقد قامت الهيئة العامة للآثار والتراث بالمساهمة  والإشراف في أعمال صيانة قبة الحضرة العباسية  
ولان تظم هاتين  الروضتين  متحف الكفيل وهو يظم قطع أثرية وتراثية نادرة من مقتنيات هاتين الروضتين والتي تعد غاية في الإبداع من حيث طريقة العرض والصيانة التي أجريت للمقتنيات
google-playkhamsatmostaqltradent