recent
أخبار ساخنة

من كتاب بانوراما العرب.. نموذج رون هاييلر .. !

الحرير/
بقلم/حسين الذكر
الايمان : ( هو القوة الوحيدة التي لا تقهر وتعد اساسا للتطور الحضاري .. فضلا عن كونها السبيل الروحي الوحيد للارتقاء نحو الافضل ) .. 
يعد مفهوم الايمان .. من بين اهم مخرجات الاسلام كطفرة حضارية وثورة اجتماعية قدمت للامم على طبق من ذهب ، تحت عنوان السهل الممتنع .. فيما أدارت بعض الحكومات ظهرها لتلك القوة والانموذجية التي تعد سبيل حتمي لاي اصلاح ورقي نبتغيه . 
اقرا .. اول خطاب سماوي بما يمكن ان نسميه فن الاعلام وعبقرية التحرير وهدفية المؤسسة لكسر الروتين وابتغاء وجه الله وخدمة المجتمع .. 

فوجيء قراء الواشنطن بوست تلك الصحيفة المتربعة على راس العالم الصحفي وقد نشرت على طول صفحتها الاولى صورة وخبر عن ( رون هاييلر ) .. مواطن امريكي متواضع لم يكن من الساسة ولا رجالات الفكر او من مشاهير الفن والادب والاعلام والرياضة .. 
انه عامل نظافة بعد 32 عام خدمة في مدرسة ابتدائية اعلن نيته للتقاعد .. فاقترحت ادارة المدرسة اطلاق اسمه على مدرستهم تكريما واجلالا لخدماته .. فاحدث ذلك ضجة اجتماعية هزت كيان الامة والمجتمع ودفعت بها نحو الافضل قيميا . 
في العالم الغربي يمنحون موظف الخدمة راتبا مجزيا يتصاعد مع سنوات الخدمة ، فيما اليابانيون ينادوه بعنوان مهندس الصحة والنظافة ..  في اوربا يمنح مزايا دعم مادي ومعنوي في قطاع حيوي يعدوه من شروط حماية الامن القومي .. اذ لا يقبل العاملون بهذه المهنة اعتباطا ، بل هناك دورات واختبارات ومعايير للمتقدم تعد اساسية لا يمكن تجاوزها ابدا  .
في العالم العربي هناك عدد من أهم العواصم  التاريخية ما زالت تعاني الاهمال الخدمي اذ يعتري منظرها العام فوضوية انتشار المخلفات والانقاض بشكل عشوائي ، فالمهنة لا تؤدي دورها المطلوب بشكل حضاري ، فضلا عن كونهم يطلقون عناوين  تحمل تجني واضح على العاملين ولا تحقق لهم ادنى الاحترام والحماية من النظرة الدونية اللاصقة ..
ساقتني الصدفة امام احدى ساحات العاصمة وقد شاهدت عددا كبيرا من عمال النظافة متكدسين في مكان واحد  : ( بعضهم يمزح واخر يتنابز فيما الاكثرية يتمددون تحت الظل وبعضهم ( يتفيسك ) واخرون يتخاصمون تقاعسا عن اداء الواجب مع اطلاق السباب والعبارات البذيئة المخدشة للحياء والذوق العام  .. وبعد قتلهم للوقت غادروا دون تنظيف المكان .. فسالت صاحب محل قريب منهم ، فقال  : ( يا استاذ  لم تر شيء بعد .. ان هذا السيناريوا يتكرر كل يوم ..  فالعلة ليست بهؤلاء الاميين البسطاء الذين لا يهمهم سوى قبض الاجر ، فالعلة مؤسساتية عليا  .. !!
google-playkhamsatmostaqltradent