recent
أخبار ساخنة

الرحمة والعدالة .. فوق القانون .

الحرير/
بقلم/سامي التميمي 
نعم لابد من سن وتشريع القوانين ، ولابد من سلطة قوية تحمي الدستور والقوانين ، ولكن ضرورة أن تكون هناك رحمة فوق القانون ، ولذلك ورد في كتاب الله العزيز الحكيم الكثير من الآيات الكريمات ، ترشدنا وتهدينا وتبلغنا عن الرحمة ، وعن أن الله غفور رحيم ، رغم قوته وعظمته وجبروته .

بسم الله الرحمن الرحيم . 
(فَمَن تَابَ مِن بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللَّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ). صدق الله العلي العظيم . 

للأسف هناك بعض المسؤولين في الدولة والبرلمان والقضاء ، حريص ومهتم وقاس في أكثر الأحيان في تطبيق القانون بحق الأخرين وخصوصاً ، خصومه أو من كان أدنى منه درجة علميةًوأقتصاديةًوأجتماعيةً وسياسية أو أدارية ،  بينما تراه متراخياً أو مهملاً أو محاولاً بأي شكل وثمن ، طمس وأخفاء معالم تقصيره وأهماله وجريمته  ، أو تسفيهها مع حاشيته وأبواقه الأعلامية والمقربين من دائرته . 

أتذكر حادثة رواها لي بعض المنتسبين في التسعينيات وفي زمن الحصار الظالم على العراق ، في محكمة الأمن الأقتصادي أبان حكم البعث وبالتحديد ضمن فترة صدام . 

قالوا لي : من المفارقات المضحكة والمبكية بنفس الوقت ، جاءوا بأمرأة كبيرة بالسن تجاوز عمرها 90 عاما ً ، حامليها ومعها ( بسطية ) عبارة عن ( صينية صغيرة ) . تبيع فيها بعض قطع الحلوى ، وعلبة ( سكائر فايسوري ) . الى قاعة المحكمة وهي مرعوبة تبكي وتصرخ .

فسألهم قاضي المحكمة : مامشكلتها ، مالذي فعلته هذه المسكينة .
فقالوا له : سيدي القاضي هذه بسطيتها وكانت تبيع ( سكائر فايسوري ) بالمفرد  . وهذا مخالف للقانون وتعد جريمة أقتصادية . 

فلم يتمالك نفسه القاضي من الغضب ، وراح يصفق بيديه معبراً عن أسفه وأمتعاضه وحزنه لمايجري ، ومامدى الظلم والأستهتار والفوضى .
وهو يعرف تماماً من هم التجار والمافيات الكبار والمسيطرون على التجارة والمال الحرام في البلد ، لكن الجميع لم يكن يجرؤا أن يسميهم بأسمائهم ، أو مجرد الإشارة لهم وعلى رأسهم ( عدي وقصي ) وأولاد الوزراء والضباط الكبار . 
فقام ونهض من كرسيه وقال لهم بصوت غاضب : أطلقوا سراحها وأخرجوها وأوصلوها لبيتها مع أغراضها ( بسطيتها ) . 
وأياكم أن تأتوا لي بمثل تلك الحالات ، هناك تجار وعصابات ومافيات ( تبيع وتشتري بالعراق ) ولم يجرؤا أحداً منكم أن ينطق بأسمها أو يلقي القبض عليها . ماهذه المهزلة وخرج وترك قاعة المحكمة . 
فلذلك العدل أساس الملك ، والرحمة فوق القانون  ، وإلا القانون أعمى أن وجد بيد أي مسؤول أو قاضي طبقه بلارحمة ولاشفقة ولادراية ولاحكمة ، فهناك الكثير من القصص ،في مجتمعاتنا ، يحكم أنسان من أجل سرقة رغيف خبز ليأكله ، بينما يطلق سراح مرتشي وفاسد ومبتز ، لأجل منصبه وحزبه وقرابته من المسؤول والقاضي .
google-playkhamsatmostaqltradent