recent
أخبار ساخنة

ما هو مفهوم القيادة الادارية؟

الحرير/
بقلم/فؤاد المبارك
ما هو مفهوم القيادة الادارية؟
تعرف القيادة الإدارية بأنها الأنشطة الّتي يمارسها القائد الإداري في مجال اتخاذ وإصدار القرارات والأوامر والإشراف الإداري على موظفيه باستخدام السلطة القانونية أوعن طريق التأثير والتحفيز ماديا كان أو معنويا بقصد تحقيق هدف معين. فالقيادة الإدارية هي" فن الإدارة وليس الإدارة ذاتها"
ما هو الهدف من القيادة؟
تمنحك القيادة ثقة أكبر، وتقوي مهارات الاتصال والتفاوض، وتساعد على تنمية شخصيتك. تساعد المهارات القيادية أيضاً في جميع جوانب الحياة المهنية، من عملية البحث عن وظيفة إلى التطوير الوظيفي. فالقيادة هي إحدى المهارات الناعمة التي يقدرها أصحاب العمل. تتضمن مهارات القيادة الجيدة أكثر من سمة.
هل المدراء اكثر اهمية من القادة؟
تلعب مهارات القيادة والإدارة دورًا مهمًا في تحقيق نجاح الشركات وغالبًا ما يصنع القائد نجاح فريقه، فهو الذي يخلق الأفكار ويتخطى من خلالها الحدود، أما المدير فهو يركز أكثر على اكتمال المهام ومراقبة تحسينها، فإلى كل من يرغب أن يحرز تقدمًا في حياته المهنية لا بد أن تطور من مهاراتك القيادية أولًا، فالقائد الذي يتمتع بمهارات ...
الفرق بين المدير والقائد
لمعرفة تأثير كل منهم يجب أن تتعرف على مهارات ومهام ومسؤوليات القائد والمدير                    
فالقائد:
هو من يحدد الرؤية العامة للشركة.1
 هو من يحفز أعضاء الفريق على العمل.2
هو من يتغلب على التحديات من أجل إحداث التغيير الإيجابي
 هو من يعزز بيئة الابتكار والنمو والتوسع.3
4- يتبنى الابتكار وصناعة القرار
عقليته عقلية نمو وهو دومًا ما يفكر خارج الصندوق.5
 يتغلب على التحديات ويغتنم الفرص.6
 يبتكر أفكارًا ملهمة ومقنعة للجميع.7
 يبني جسور العلاقات.8
   أما المدير:
 هو المسؤول الأول عن الإشراف على العمليات اليومية، وهو من يتأكد من إكمال المهام في وقتها المحدد
 يتفوق في صناعة الاستقرار وتنفيذ العمليات المحددة من قبل نظام الشركة
 يعتبر ماهر في إدارة الموارد وحل النزاعات وضمان كفاءة العمل.
 يحدد التوجه الاستراتيجي لضمان سير العمليات التشغيلية في الشركة.
 يتفوق في تخطيط وتنظيم المهام 
                                   

google-playkhamsatmostaqltradent