recent
أخبار ساخنة

انطلاق فعاليات مهرجان المربد الشعري الــ 35 في البصرة الفيحاء

الحرير/
عباس سليم الخفاجي - تصوير عادل جلال
برعاية دولة رئيس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني، وبالتعاون مع وزارة الثقافة والسياحة والآثار، ومحافظة البصرة، انطلقت فعاليات مهرجان المربد الشعري (35) دورة الشاعر الكبير "احمد مطر"، صباح اليوم الأربعاء 7 شباط 2024، في مدينة البصرة الرياضية.
استهل المهرجان بقراءة أيه من الذكر الحكيم وسورة الفاتحة ترحماً على شهداء العراق وغزة، وعزف النشيد الوطني العراقي، من جانبه بعث الدكتور عبداللطيف جمال رشيد رئيس جمهورية العراق رسالة هنئ فيها البصرة وأهلها الكرام لهذا الحدث الثقافي الكبير، مع تقديم شكره لوزارة الثقافة وللاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق بمقره العام وفرع البصرة على تنظيمهم لفقرات المهرجان.
جاءت بعدها كلمة محافظ البصرة المهندس أسعد العيداني مُرحباً بالضيوف من داخل وخارج العراق، بدوره قال الأستاذ الدكتور أحمد فكّاك البدراني وزير الثقافة والسياحة والآثار أثناء حفل الافتتاح.."ونحن نلتقي في هذا اللقاء الثقافي الجديد القديم المتجدد أبداً مادام في الذاكرة شعرٌ ومادام في الخاطر كلمة"، وأكد البدراني إن البصرة تبتسم دائماً وفي كل ابتسامة يولد الإبداع وكأن التألق تعاقد مع البصرة أن لا يفارقها أبداً.
ومن ضمن الكلمات الرسمية ألقى الدكتور عارف الساعدي كلمة بالإنابة عن دولة رئيس الوزراء، فضلاً عن كلمة الشاعر مراد السوداني كضيف شرف عن دولة فلسطين.
بعدها بدأت فعاليات المربد الشعري الذي حضرته وزيرة الثقافة الليبية مبروكة توغي، ووكيل وزارة الثقافة الدكتور فاضل محمد حسين، ورئيس هيئة الآثار والتراث وعدداً من المدراء، وجمع كبير من الشعراء والنقّاد والأدباء من الوطن العربي وبلاد المهجر وجميع محافظات العراق.
الشاعر العراقي الكبير كاظم الحجاج كانت له القراءة الأولى لقصيدة منسية في رثاء الشاعر البصري الكبير محمود البريكان، ومن ثم الشاعر عبدالقادر الحسني من سوريا، تلاه الشاعر العراقي يحيى السماوي، ومِسك ختام القراءات الشعرية كانت للشاعر الفلسطيني صلاح ابو لاوي.
اوركسترا البصرة بدورها قدمت مجموعة من المعزوفات الوطنية، لينتهي حفل الافتتاح بأوبريت مربد الثوار.
من الجدير بالذكر أن المهرجان يتضمن جلسات شعرية ونقدية وعرض أفلام سينمائية، وحفلات فنية ومعارض للكتاب وأخرى تشكيلية، ويستمر للفترة من 7 إلى 10 شباط الجاري وبحضور أكثر من 400 مدعواً من داخل العراق وبحدود 100 شخصية من خارجه.
google-playkhamsatmostaqltradent