recent
أخبار ساخنة

مشروع ميناء الفاو الكبير يتبنى زراعة شجرة (القرم) ذات الفائدة العالية

الحرير/محمد الفرطوسي
 كشف مدير عام الشركة العامة لموانئ العراق الدكتور المهندس فرحان الفرطوسي، اليوم الخميس 25 كانون الثاني/ يناير 2024، عن إدارة الشركة زراعة شجرة القرم الرمادي المعروفة باسم (المانغروف) في عدد من المواقع داخل مشروع ميناء الفاو الكبير، مبينا ان للشجرة فائدة عالية ومنها أنها تدعم التنوع الاحيائي في المياه القريبة من المشروع. 

وقال مدير عام الشركة، إن "شجرة القرم الرمادي المعروفة باسم (المانغروف) هي شجرة ذات فوائد عالية وتتلاءم مع اجوائنا في العراق لذا عمدنا الى زراعتها في المياه والواجهة البحرية لعدد من الأماكن في مشروع ميناء الفاو الكبير". 

وأوضح "كمرحلة أولى قمنا بزراعة (4000) شجرة داخل محمية صغيرة وقررنا ننشرها قرب الكاسر الشرقي للميناء، بالاضافة الى (3000) شجرة سيتم الحصول عليها من مديرية زراعة البصرة"، مبينا أن "هذه المرحلة سيتم خلالها وبشكل عام زراعة (7000) شجرة في المنطقة المحددة بجانب الكاسر الشرقي".

وتابع "ستتم زراعة الشجرة على شكل مراحل في عدد من الاماكن الحيوية داخل مشروع ميناء الفاو الكبير".

وبين أن "القرم تعد من أكثر الاشجار فائدة للانسان وتعمل كمصد طبيعي للرياح، حيث تقوم بالحماية من العواصف المدية وتنقية المياه وتساهم كذلك في مكافحة التغير المناخي".

يذكر أن أشجار الـ(مانغروف) تعرف محليا باسم (القرم)، وتعد هذه الأشجار منطقة حضانة للشوكيات، وسرطان البحر، وحشرات الأسماك، والرخويات، والروبيان، مما يوفر الطعام للطيور وغيرها من الحيوانات البرية مما يساهم في الحصول على تنوع احيائي كبير بالمنطقة التي تزرع فيها.
google-playkhamsatmostaqltradent