recent
أخبار ساخنة

بمعدل (150 )مقمق وزارة النفط : التوقيع على عقد استثمار ومعالجة الغاز من حقل "نهر بن عمر"

الحرير/
أكد نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط على اهمية عقد إستثمار  وتطوير ومعالجة الغاز من حقل نهر بن عمر بطاقة ( 150 ) مقمق "مليون قدم مكعب قياسي باليوم "  قابلة لاضافة (150) مقمق اخرى للمرحلة الثانية بحسب متطلبات وتوفر الكميات المطلوبة .
جاء ذلك خلال رعايته حفل التوقيع بين شركة غاز الجنوب وشركة غاز الحلفاية المحدودة .
وقال نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة السيد حيان عبد الغني ان هذا المشروع يسهم في دعم الاقتصاد الوطني من خلال زيادة انتاج واستثمار ومعالجة الغاز المصاحب للعمليات النفطية ، وتقليل الاستيراد الخارجي ، الى جانب انشاء مرفأ لتصدير الغاز السائل والمكثفات في ميناء أم قصر .فضلاً عن ايقاف الانبعاثات الضارة ، والحفاظ على البيئة .
واشار السيد الوزير الى اهمية هذا العقد الذي يوفر (5000) فرصة عمل ، ويمنع من طرح أكثر من (8) مليون طن سنوياً من الملوثات الى الجو.

من جانبه قال رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار
السيد حيدر محمد مكية ان هذا المشروع الاستثماري ، يمثل رافداً مهماً وداعماً للاقتصاد الوطني ، معبراً عن أمله في زيادة هذه المشاريع  التي تصب في مصلحة العراق .
وقال وكيل الوزارة لشؤون الغاز السيد عزت صابر  ان هذا العقد  هو بصيغة (Boot) اي بناء ، تملك ، تشغيل، نقل ، ملكية ، ومدة انجاز المرحلة الاول هي (36 ) شهراً .
واشار السيد الوكيل ان هذا المشروع يأتي ضمن سلسلة من العقود التي ابرمتها الوزارة وتهدف من خلالها الى استثمار جميع كميات الغاز  المصاحبة  من الحقول النفطية ، لدعم قطاع الطاقة ، وتعزيزاً للانتاج الوطني .
فيما أكد مدير عام شركة غاز الجنوب السيد حمزة عبد الباقي على ان صيغة العقد " استثماري " يهدف الى قيام الشركة المتعاقدة باستثمار  وتجميع ومعالجة كمية (150) مقمق من الغاز الذي يحرق حالياً في حقل نهر بن عمر  بمحافظة البصرة ، والذي يهدف الى زيادة  الانتاج لدعم قطاع الطاقة الكهربائية ، وتصدير الفائض من المكثفات والغاز السائل الى خارج العراق ، وتقليص عمليات الانبعاثات الكاربونية .
واكد ممثل شركة غاز الحلفاية المحدودة السيد احمد المحسن ان العقد يهدف الى بناء وتطوير ونقل ومعالجة الغاز المحروق لكمية( 150 ) مقمق ، قابلة للزيادة  الى (150 ) مقمق للمرحلة الثانية . واشار المحسن ان المشروع سيوقف طرح (8)مليون طن من الملوثات الى الجو ، الى جانب توفير (5000) فرصة عمل ومليون قدم مكعب قياسي باليوم .

              وزارة النفط
مكتب الاعلام والاتصال الحكومي
    7 كانون الثاني 2024
google-playkhamsatmostaqltradent