recent
أخبار ساخنة

شركة غاز البصرة تعقد ورشة عمل الصحفي السنوية الثانية

الحرير/
عقدت شركة غاز البصرة ورشة عمل الصحفي السنوية الثانية في فندق كراند ميلينيوم ، اوضحت فيها عن عملها بقطاع الغاز وأعمال الشركة تحت عنوان نخدم العراق بفخر (نمضي بعزم ونعمل بجد) .
وتحدث مدير الشركة " أندر وايبر' ، مخاطبا الصحفيين ، نحن نقدر جهودكم بإرسال رسالتنا إلى المجتمع ، وأهم نشاطات الشركة في البصرة .
وقال "وايبر ' نحن نفخر بأننا شركة عراقية وحريصون على زيادة موارد الدخل ورفع وتيرة الاستثمار للعراق ، وحريصون بالحفاظ على البيئة .
وأضاف " وايبر ' شركتنا قامت بتوظيف ٥٠٠٠ موظفات وتعاقدت مع ٣٠٠٠ موظف بشكل ثانوي .
وقدم معاون مدير الشركة "مرفأ كاظم الأسدي ' عرضا موجزا عن نشاطات الشركة ، موضحا ان أعمال الشركة تتوزع على (٢٦) موقعا تشمل معملين لفصل السوائل و (٢٤) محطة كبس الغاز وأكثر من ٥٥٠ كيلومتر انابيب لنقل الغاز ، مشيرا إلى أن تأسيس الشركة يضم ثلاث مساهمين متمثلة بوزارة النفط العراقية بنسبة مساهمة ٥١% وشركة شل الهولندية بنسبة ٤٤% وشركة ميتسوبيشي اليابانية ٥% .
وأفاد الأسدي ، أن الهدف من تأسيس الشركة هو استثمار الغاز المصاحب لاستخراج النفط في كل من حقل القرنة١ وحقل الرميلة وحقل الزبير ، مضيفا ان الشركة لديها أربعة مواقع رئيسية وهي خور الزبير وأم قصر والرميلة الشمالية والرميلة الجنوبية و ٢٦ محطة كبس تربط بشبكة انابيب طولها ٥٥٠ كيلومتر ، وهناك ميناء لتصدير الفائض بعد تغطية الحاجة المحلية .
وأشار الأسدي إلى أن القوى العاملة في الشركة تمثل ٩٦% منسبين من شركة غاز الجنوب و٢٥٠ من شركة شل و٦٥٠ متعاقد .
وتحدث "بشار كساب' مسؤول العلاقات الخارجية عن أعمال الشركة في مجال التنمية الاجتماعية والتي تمثلت في ثلاث محاور ضمن المنافع الاجتماعية وهي دعم القطاع التعليمي والقطاع الصحي ودعم المجتمع بشكل عام شمل (العوائل المتعففة والأشخاص الذين يبحثون عن العمل ) .
وأوضح "كساب' على صعيد التعليم تم بناء ثلاث مدارس نموذجية بديلة عن المدارس المنشأة قرب انابيب نقل الغاز ، ومشروع دعم التعليم في المدارس من خلال مشروع (مدرستي) حيث خصص له ميزانية لرفع مستوى المدارس من ناحية الابنية وتدريب الكادر التعليمي على الاسعافات الأولية ، ودعم الطلبة الأوائل في المراحل الأولى والثانية في كليات الهندسة وتوظيف بعض الطلبة المتفوقين في الشركة .
وأضاف "كساب' تم تأهيل محطة ماء سيحان وتوزيع سلال غذائية وتدريب السيدات على اتقان اللغة الانجليزية والعمل على الحاسوب بالإضافة الى التدريب المهني للخياطة وتوزيع معدات وماكنات خياطة .
وأشار " كساب ' إلى أن الشركة وضعت برنامج خطوة ١ وخطوة ٢ بتدريب ٥٥٠ شخصا من الشباب والشابات ، بالاضافة الى دعم مستشفى الطفل بتجهيز منظومة تكييف .
واختتمت الورشة بعقد جلسة حرارية  وعقد مؤتمر صحفي لمجموعة من الصحفيين الحاضرين في الورشة .

google-playkhamsatmostaqltradent