recent
أخبار ساخنة

العراق-قطر : مستقبل مشترك وتنمية مستدامة وشراكة فعالة

الحرير/
كشف "فادي الشمري" المستشار السياسي لرئيس الوزراء "محمد شياع السوداني" عن علاقة استثنائية جديدة في العلاقات الثنائية بين العراق وقطر تعبر عن نفسها تباعاً وتوجت بالزيارة الاخيرة لأمير قطر الى بغداد وتوقيع عدة اتفاقيات مهمة وتفاهمات عميقة في مختلف المجالات ،منها على المستوى الحكومي أو في قطاع الأعمال الخاص والاستثمارات ، كما أوضح بإن هذه الاتفاقيات تهدف إلى تعزيز التعاون وتنمية القطاعات المختلفة في البلدين.

وبين الشمري الى إنه في قطاع الطاقة والكهرباء، تم التوقيع على مذكرات تفاهم تتعلق بمجالات الكهرباء والتشييد ، وأيضًا التوصل إلى إتفاق لإنشاء شركة نفط مشتركة وبناء مصفاة للتكرير، بالإضافة إلى اتفاقات بشأن توريد النفط الخام والغاز المسال إلى العراق، مما سيسهم في تلبية احتياجات الطاقة وتعزيز القدرة الإنتاجية.

وأضاف بأن قطاع المدن السكنية، شهد التوصل إلى اتفاقات لتطوير مدينتين سكنيتين نموذجيتين، تتمتع ببنية تحتية حديثة وسعة كل مدينة تصل إلى 50,000 ساكن، مما يجعل السعة الاجمالية للمدينتين 100,000 ساكن ، تشمل هذه المدينتين فللًا وشققًا سكنية ومراكز تجارية ومستشفيات ومدارس، وأشار إلى أنه من المتوقع أن تصبح هذه المدن نموذجية في المنطقة بأكملها، مما يسهم في توفير سكن عالي الجودة للمواطنين.

وتابع الشمري بإنه تم الإتفاق على بناء وتطوير عدد من الفنادق في مختلف المحافظات العراقية، بما في ذلك فنادق فئة خمس نجوم، لسد العجز الحالي المقدر بـ 10,000 غرفة فندقية بهدف تلبية جزء من الاحتياجات المتزايدة للسياحة والتجارة والاستثمار في البلاد ، وتابع أن هذا التوجه الاستثماري يأتي في ظل التطور الاقتصادي المتوقع في العراق خلال السنوات القادمة.

أما في قطاع الرعاية الصحية فأكد الشمري أنه تم التوصل إلى اتفاقات مع شركات قطرية متخصصة في ادارة وتشغيل عدد من المستشفيات الجديدة والتي سيتم افتتاحها  بغضون اشهر .
وبين أن الهدف من هذه الاتفاقيات يتمثل في تحقيق تكامل بين النظام الصحي الخاص في قطر والقطاع الصحي العراقي، وتحسين جودة الرعاية الصحية المقدمة للمواطنين العراقيين.

وتابع أن هذه المستشفيات تشمل توفير سعة سريرية تصل إلى 400 سرير، ومن المتوقع أن تسهم في تلبية الاحتياجات المتزايدة للخدمات الصحية ، وأضاف بأن هذه المستشفيات حديثة ومجهزة تجهيزًا كاملاً وفرقًا طبية ذات خبرة عالية لتلبية الاحتياجات الطبية المتنوعة للمرضى.
وفي هذا السياق قال الشمري بأن الاستثمارات الإجمالية في هذه المشاريع الثلاثة تقدر بحوالي 7 مليارات دولار، وسيتم البدء في تنفيذها مباشرةً ولمدة خمس سنوات ، وأشار الى أنه من المتوقع أن تكتمل جميع الأعمال في عام 2028،
وبين أن هذا التعاون القطري-العراقي في مجال الاستثمار يعد فرصة هامة لتعزيز التنمية الاقتصادية في العراق وتوفير فرص عمل جديدة للشباب وتحسين الظروف المعيشية للمواطنين ، وستسهم هذه الاستثمارات الضخمة في تحقيق نمو مستدام وتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين.
وأشار الشمري الى أمتلاك العراق وقطر علاقات ثنائية قوية تستند إلى الشراكة السياسية وتنسيق المواقف ، وتهدف هذه الشراكة إلى تعزيز التعاون والتفاهم المشترك بين البلدين في مجموعة متنوعة من المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

وفيما يتعلق بتنسيق المواقف، أوضح الشمري بإن العراق وقطر يعملان على تحقيق التوافق في القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك من خلال المشاورات الثنائية والمشاركة في المنتديات الإقليمية والدولية.
ولفت إلى توحيد المواقف بين العراق وقطر والتزامهما بالتعاون المشترك لمواجهة التحديات الإقليمية والمساهمة في السلام والاستقرار.
google-playkhamsatmostaqltradent