recent
أخبار ساخنة

المٓلٓكات الأخلاقية

الحرير/
بقلم/المحامي علاء صابر الموسوي.
أحد عناصر الموقف الأخلاقي في الاسلام  واهمها المٓلٓكات الأخلاقية: 
 وهي القوى النفسية ، أو السجايا المتأصلة في النفس الإنسانية ، والتي تحرك الإنسان نحو فعل معين دونما كلفة أو معاناة باطنة .
فهي سجية طبيعية مركوزة في ذات الإنسان بسبب الاستعداد الفطري عند الإنسان ، والتي تنمو وتترسخ وتأخذصيغتها العملية ، عن طريق التربية الرياضية النفسية والسلوكية ، واستمرار الاعتياد حتى تصبح صفة ملازمة ، وكيفية طبيعية للذات الإنسانية الباطنة ، فمن الناس من يملك القوة النفسية والاستعداد العملي لأحداث سلوك معين ، خيرا كان هذا أو شرا ، دون أن يتكلف هذا السلوك ،  أو يرغم نفسه عليه ، أو يجد زواجر ذاتية عند إحداثه ، بل يحدثه بصورة اعتيادية ، تمثل امتدادا نفسيا خارجيا لذاته الباطنة وبواعثه الداخلية.
فالإنسان الذي يتمتع بملكة الشجاعة أو الصبر والعدالة والكرم مثلا ، يستطيع أن يقف المواقف الشجاعة ، وان يتحمل ويصبر ، وأن يكون عادلا وكريما بلا تكلف أو تصنع ، ودون أن يلاقي مشقة أو معاناة داخلية عندما يمارس هذا السلوك ، بل هو يجسد بسلوكه هذا صورته الباطنة في العالم الخارجي ، ويعبر عن ذاته وبواعثه النفسية كما هي حقيقتها الاعتيادية ، وكذلك الإنسان المنحط الاخلاق والسجايا ، فهو يؤدي أفعاله ومواقفه بصورة طبيعية غير متكلفة ، ودون أن يحس بردود فعل داخلية معاكسة ، أو يلاقي صراعا باطنيا متعارضا مع ما يختار من أفعال ومواقف :
( قُل كُل يٓعمٓل على شاكٍلٓتهٍ فٓرٓبُكم أعلمُ بٍمٓن هو أهدى سبيلا ) الاسراء / ٨٤ ...
فهو عندما يظلم أو يغش أو يُزيف الحقائق إنما يعبر عن حقيقته الباطنة ، ويرسم صورة دوافعه ومٓلٓكاته النفسية العميقة الثابتة في ذاته .
وهذا هو الفرق بين الاخلاق كصفة ملازمة للنفس الإنسانية ، وبين الحالات العابرة التي تعرض وتزول بسبب دوافع ومحفزات وقتية طارئة .
فمثلا الشخص الذي يستأسد ويبدي شجاعة يعجب بها الآخرون في موقف معين بسبب مثيرات ومحفزات آنية ، لانسميه شجاعا مادام هو ليس شجاعا في كل موقف ، بل اتخذ موقفه الشجاع هذا تحت تأثير ظرف معين ، ولو طلب منه أن يقف المواقف ذاته في ظروف ومتغيرات أخرى لما استطاع أن يؤدي نفس الدور الذي أداه في ذلك الموقف ، فهو عاش حالة من الشجاعة ، ولكنه لايملك مٓلٓكة الشجاعة كسجبة ملازمة له ، مُلازمة لايسهل معها الزوال والانفصال .
وأخيرا نستطيع أن نستنتج بأن الأخلاق في نظر الإسلام قسمان :
- خلق ذاتي يتمتع به الفرد كقوة نفسية وطبيعة ذاتية تساعده على اختيار القٍيٓم ، وإحداث المواقف السلوكية .

- اخلاق مكتسبة عن طريق التربية والترويض ، سواء أكانت بقصد التصحيح والتوجيه والمعالجة النفسية لتغيير الاتجاه النفسي الباطني المنحرف وغرس اتجاه أخلاقي صحيح ، أم كانت على العكس من ذلك .
ومن هذا نستنتج أيضا أن البيئة والوراثة والتربية والظروف الفردية للإنسان لها أثرها على تكوين الاخلاق وتوجيه المٓلٓكات والاستعدادات النفسية ودرجة رسوخها في أعماق الإنسان .
google-playkhamsatmostaqltradent