recent
أخبار ساخنة

الموانئ تكشف عن آخر الاعمال في مشروع النفق المغمور ضمن مشاريع ميناء الفاو

الحرير/
 البصرة/محمد الفرطوسي
كشف مدير الشركة العامة لموانئ العراق المهندس الدكتور فرحان الفرطوسي، عن آخر الاعمال في مشروع النفق المغمور، أحد مشاريع ميناء الفاو الكبير، والذي يعد الاول من نوعه في الشرق الأوسط، والثاني على مستوى العالم.

وقال مدير عام الموانئ، إن "نسب الإنجاز في مشروع النفق المغمور أحد المشاريع الخمسة في ميناء الفاو الكبير جيدة وتسير وفق المخطط، وبمتابعة من قبل وزير النقل الاستاذ رزاق محيبس السعداوي، وتحت اشراف مستمر من قبل الادارة العليا للشركة للعامة لموانئ العراق".

وأوضح أن "شركة (دايوو) الكورية المنفذة للمشروع مستمرة الاعمال الكونكريتية المسلحة في النفق المغمور،،والمتمثلة بصب عناصر الجزء المغمور من النفق وعددها (10) عناصر
بطول (126) متر، وعرض (35) متر وارتفاع (11) متر لكل عنصر"، لافتا إلى أنه "تم مناقشة ودراسة كافة التصاميم التفصيلية بين خبراء ومصممي شركة (دايوو) الكورية، وبين الاستشاري الايطالي مع كادر هيئة ميناء الفاو والمتمثلة بكافة التفاصيل الانشائية والكهربائية والميكانيكية ومنظومات الاطفاء وكاميرات المراقبة والتهوية والحماية الكاثودية وغيرها".

وأضاف أن "الاعمال مستمرة بنصب القوالب والتسليح والصب الكونكريتي وبأحدث التقنيات وبأشراف الاستشاري الايطالي ومهندسي هيئة ميناء الفاو حيث تم تقسيم العنصر الواحد ليتم صبه على (12) مرحلة"، مبينا أن "الاعمال تجري بانسيابية لتحقيق اعمال تسليح وصب وبواقع مرتين بالاسبوع وبكمية لا تقل عن (1650) مكعب كونكريت في الوجبة الواحدة".

وتابع أن "كوادر الشركة المنفذة مستمرة كذلك باعمال حفر مقتربات النفق للمناسيب المطلوبة، مع اعمال تقوية قاع التربة بتقنية الحقن بالاسمنت".

يذكر أن مشروع النفق المغمور ضمن ميناء الفاو الكبير يعد الاول من نوعه في الشرق الاوسط، وسيكون له اهمية كبيرة في خدمة حركة النقل بين الموانئ في ام قصر والفاو، حيث سيربط بين الضفتين.
google-playkhamsatmostaqltradent