recent
أخبار ساخنة

الإيكولوجيا الثقافية

الحرير/
د. معراج أحمد معراج الندوي

الإيكولوجيا تهتم بدراسة الحياة والعلاقات المتبادلة بين الكائنات الحية وبيئاتهم الطبيعية، حيث تعرف الإيكولوجيا الثقافية بوجود اختلافات جوهرية بين ثقافات ناجمة عن العمليات التكيفية الخاصة التي يتفاعل المجتمع بمقتضاها مع بيئته. وإن رؤية الإيكولوجيا الثقافية للإنسان هي في شبكة الحياة التي تتألف من الحقائق الطبعية والثقافية.

الإيكولوجيا الثقافية هي الدراسة التي توضح تكيف المجتمع مع بيئته، ولا تفترض أن كل ثقافة هي حالة متفردة بذاتها، فالإيكولوجيون الثقافيون يدرسون بيئات وثقافات على قدر كبير من الاختلاف ولا يمكنهم أن يتبنوا صيغاً تحليلية معينة ولا نماذج نظرية للتغير الثقافي، فلا يمكن أن تكون هناك استنتاجات أو تعميمات مسبقة تتعلق بالتطور، فمنهج الإيكولوجيا الثقافية يتطلب التحليل التجريبي لكل مجتمع قبل إصداره أي تعميمات تتعلق بأوجه الشبه بين الثقافات.

لقد اكتسب المفهوم الشامل للنسق الإيكولوجي (ecosysytem) في الآونة الأخيرة قبولاً واسعاً بوصفه نموذج النظام العام الكفء بما يتضمن من أنشطة الإنسان وفعالياته، والإنسان يتفاعل مع شبكة الحياة كحيوان ثقافي بدلاً من أنه فصيلة بيولوجية، ويسعى للحصول على كل تقنية جديدة أو استعمال جديد من أسلوب قديم.

تماثل الإيكولوجيا الثقافية إلى حد كبير الإيكولوجيا البيولوجية في منهجيتها عند دراسة التفاعلات بين جميع الظواهر الاجتماعية والطبيعية، وتركز على دراسة النسق المتفاعل الذي يتكون من جزأين، الجزء الأول، يتمثل في الموارد الطبيعية والحياة النباتية أو الحيوانية والمناخ والأمراض المحلية واتجاهات حدوثها وملامح أخرى كثيرة من ملامح البيئة، بينما يتمثل الجزء الثاني من النسق المتفاعل من الثقافة خاصة استغلال تكنولوجيا التكيف الثقافي مع ارتباطه بملامح البيئة الاجتماعية.

ومن المعروف أن الحضارة الإنسانية نتيجة لانتصار الإنسان على الطبيعة وقهرها، والهدف من الكفاح الإنساني هو أن يخلق عالماً جديداً يعارضه لطبيعة يعمل فيها الإنسان على هدم كل ما يتصف بالوحشية من قوة. وإن عظمة الإنسان هي أن يخضع الأرض والسماء ويسيطر على كل ما فيها، على الرغم من كل ذلك فقد تكون للطبيعة الكلمة الأخيرة، فالإنسان قد استطاع أن يخضع الطبيعة لإرادته إلى حد كبير.

تختلف الإيكولوجيا الثقافية من الإيكولوجيا البشرية والاجتماعية في سعيها لتفسير أصل سمات الثقافة الخاصة والأنماط التي تميز المناطق المحلية بدلاً من استخلاص مبادئ عامة تنطبق على أي حالة ثقافية بيئية، وهي تختلف عن التصورات المتطورة المحدثة لتاريخ الثقافة حيث تدخل فيها البيئة المحلية كعامل ثقافي يشير إلى أن الثقافة تأتي من الثقافة. والإنسان يدخل المشهد الإيكولوجي، ليس مجرد كائن حي يرتبط بالكائنات الحية الأخرى، بل إنه يجلب عاملاً فوق العضوي الثقافي الذي يؤثر ويتأثر بالشبكة الإجمالية للحياة.


جريدة الرياض

google-playkhamsatmostaqltradent